الاختبارات العملية الأدائية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تشتمل الاختبارات الأدائية على المهارات العلمية والعملية التي لا يمكن الكشف عن مدى إتقانها عن طريق الاختبارات الشفوية أو التحريرية مثل المهارات المخبرية داخل المختبرات , والاسعافات الأولية , قيادة السيارة . وتقيس هذه الاختبارات قدرة الطالب على تطبيق ما تعلمه لا ما حفظه وهي تقوم على تقويم الأداء العلمي وليس على التحصيل النظري البحت . وتقع الاختبارات الأدائية موقعا وسطا بين الاختبارات التحريرية التي تقيس المخرجات المعرفية فهي تركز على الإنتاج .
تعريف المهارة : هي القدرة على عمل شيء ما عقليا أو وجدانيا أو حركيا بدقة وإتقان وبجهد ووقت قليلين .
الجوانب الرئيسية التي تقيسها الاختبارات العملية الأدائية :
إن اختبار المهارات عادة يقيس ثلاثة جوانب رئيسية :
أ- الدقة .
ب- السرعة في أداء المهارة .
ج- الفهم للأعمال والأدوات المناسبة
أسس تقويم المهارات العملية :
تتبنى اختبارات تقويم المهارات على الأسس التالية :
1- أن يقيس الاختبار الأداء النهائي .
2- أن يقيس كل مستويات المهارة الجيد , والمتوسط , والردئ .
3- أن يكون الاهتمام موجها لزمن أداء المهارات مع التركيز على قياس دقة هذا الأداء
مكونات المهارة العملية :
تتكون المهارة عادة من ثلاث مكونات أساسية هي :
1- المكون الإدراكي : وهو وعي الطالب للمهارة .
2- المكون المعرفي : ويظهر في تأثر الطالب في تعلمه للمهارة بالمعلومات السابقة .
3- المكون الوجداني : ويظهر تأثر تعلم المهارة ببعض الخصائص النفسية للمتعلم.
مجالات الاختبارات الأدائية في التربية والتعليم :
تستخدم الاختبارات الأدائية في المجالات التالية :
* إجراء التجارب المخبرية والمعملية .
* مهارات القراءة والكتابة والخطابة والتمثيل .
* استخدام الأدوات والأجهزة والمقاييس العلمية .
* مهارات الرسم والتصميم والإنشاءات الهندسية .
* الأنشطة والفعاليات المدرسية والرياضية
أسس بناء الاختبارات العملية الأدائية :
عند بناء الاختبارات الأدائية ينبغي إتباع الخطوات التالية :
1- تحديد أهداف الاختبار الأدائي .
2- التأكد من استعداد الطالب لأداء العمل .
3- تحديد الزمان والمكان .
4- إعداد لجنة لتقويم أداء الطلاب .
5- إعداد أسلوب الملاحظة المستخدمة .
أنواع الاختبارات العملية الأدائية :
1) التجربة المستقلة ( المنفصلة ) :
التعريف: وفيها يتم اختيار مجموعة من التجارب ( متشابهة مكررة أو مختلفة ) بحسب توفر الأدوات وأعداد الطلاب ، ويتم تقييم الطلاب من خلالها عملياً ، بحيث توزع الأدوات والمواد على طاولات المختبر ، ويطلب منهم تنفيذ تلك التجارب بحسب المطلوب من كل تجربة ، ويكون التقييم على الأداء والنتيجة .
المميزات :
§ تمكن المعلم من تقييم معظم المهارات التي اكتسبها الطالب .
§ تسمح بتنفيذ عدد كبير من التجارب في آن واحد .
§ تتيح للطالب فرصة أكبر وزمناً كافياً للتنفيذ في حال تكرار الأدوات والأجهزة .
العيوب :
§ تحتاج إلى وقت طويل .
§ تتطلب تجهيزات كثيرة .
§ تتطلب جهد كبير من المعلم .
وقد يحالف الحظ فيها بعض الطلاب بالحصول على تجارب قد تكون أسهل من غيرها ، وهنا يأتي دور نوع التجارب المختارة من المعلم بعناية ، وكذلك مدى توافر الأدوات والأجهزة ليسهل التكرار.
ثانياً : الاختبار الشخصي :
التعريف : وفيها يقوم المعلم باستدعاء الطلاب فرادى ، ويقدم لهم مجموعة من الأدوات ويسألهم حولها ، أو يطلب منهم القيام بعمل ما يظهر تمكنهم من مهارات معينة .
المميزات :
§ تمكن المعلم من قياس مهارة معينة و التأكد منها .
§ تفيد في المهارات الأساسية التي يعتمد عليها الطالب فيما بعد .
§ يتأكد المعلم من إتقان المهارة الفردية لكل طالب بمفرده .
العيوب :
§ تحتاج إلى وقت طويل .
§ تناسب تقييم بعض المهارات مثل مهارة القياس - تناول الأجهزة - التعرف على مسميات الأجهزة .
§ تزيد من الضغط النفسي على الطالب نتيجة الأسئلة الشفوية التي يسأله إياها المعلم بمفرده .
ثالثاً : الاختبار الدوار
التعريف : وفيه يحدد المعلم مجموعة من الأسئلة ويوزعها على طاولات المختبر بحيث تتضمن كل تجربة سؤالاَ محدداَ ويوضع أمام الطالب مستلزمات الإجابة على السؤال من أدوات وأجهزة تلزم العمل ، ثم تتم الإجابة على النموذج المحدد وفي المكان المخصص للإجابة عن كل سؤال في ورقة الاختبار . (مثل شرائح المجاهر )
المميزات :
§ محددة وسهلة .
§ سريعة ( زمن الإجابة للسؤال موحد وثابت لجميع الطلاب ).
§ تمكن المعلم من اختبار مجموعة كبيرة من الطلاب في حصة واحدة .
العيوب :
§ لا يتم من خلالها قياس المهارات بدقة ..
§ قد يحدث إرباك أثناء تجوال الطلاب بين التجارب على طاولات المختبر للإجابة عن السؤال .
§ يقيس هذا الاختبار معرفة نظرية ويبتعد عن قياس المهارة العلمية في الغالب .
رابعاً : الاختبارات الكتابية
التعريف : وفيه يتم تقييم بعض المهارات الخاصة بالجانب العملي بمعزل عن العمل التجريبي مثل تفسير البيانات – شرح الرسوم البيانية - التخطيط والتصميم - الملاحظة .
المميزات :
تقييم قدرة الطالب على التفسير والتحليل النظري .
العيوب :
يتم تفسير البيانات على أساس نظري لمعلومات قد درسها الطالب عن التجربة العملية .
طرق تصحيح الاختبارات الاختبارات الأدائية وتقويمها :
1- مقياس الإنتاج .
2- مقياس التقدير .
3- قوائم الشطب .
المشكلات التي تحد من مصداقية التقديرات :
1- عدم رغبة المقدر في القيام بالجهد المطلوب .
2- العلاقة أو المعرفة بالشخص المطلوب تقييمة .
3- نقص الفرص المتاحة لمشاهدة الفرد المراد تقييمه .
4- عدم وضوح الصفة المطلوب تقديرها .
5- مفهوم الصفة من مقدر لآخر .
6- عدم وجود مرجع معياري متفق عليه للتقدير .
7- التجهيزات النوعية للمقدرين .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تشتمل الاختبارات الأدائية على المهارات العلمية والعملية التي لا يمكن الكشف عن مدى إتقانها عن طريق الاختبارات الشفوية أو التحريرية مثل المهارات المخبرية داخل المختبرات , والاسعافات الأولية , قيادة السيارة . وتقيس هذه الاختبارات قدرة الطالب على تطبيق ما تعلمه لا ما حفظه وهي تقوم على تقويم الأداء العلمي وليس على التحصيل النظري البحت . وتقع الاختبارات الأدائية موقعا وسطا بين الاختبارات التحريرية التي تقيس المخرجات المعرفية فهي تركز على الإنتاج .
تعريف المهارة : هي القدرة على عمل شيء ما عقليا أو وجدانيا أو حركيا بدقة وإتقان وبجهد ووقت قليلين .
الجوانب الرئيسية التي تقيسها الاختبارات العملية الأدائية :
إن اختبار المهارات عادة يقيس ثلاثة جوانب رئيسية :
أ- الدقة .
ب- السرعة في أداء المهارة .
ج- الفهم للأعمال والأدوات المناسبة
أسس تقويم المهارات العملية :
تتبنى اختبارات تقويم المهارات على الأسس التالية :
1- أن يقيس الاختبار الأداء النهائي .
2- أن يقيس كل مستويات المهارة الجيد , والمتوسط , والردئ .
3- أن يكون الاهتمام موجها لزمن أداء المهارات مع التركيز على قياس دقة هذا الأداء
مكونات المهارة العملية :
تتكون المهارة عادة من ثلاث مكونات أساسية هي :
1- المكون الإدراكي : وهو وعي الطالب للمهارة .
2- المكون المعرفي : ويظهر في تأثر الطالب في تعلمه للمهارة بالمعلومات السابقة .
3- المكون الوجداني : ويظهر تأثر تعلم المهارة ببعض الخصائص النفسية للمتعلم.
مجالات الاختبارات الأدائية في التربية والتعليم :
تستخدم الاختبارات الأدائية في المجالات التالية :
* إجراء التجارب المخبرية والمعملية .
* مهارات القراءة والكتابة والخطابة والتمثيل .
* استخدام الأدوات والأجهزة والمقاييس العلمية .
* مهارات الرسم والتصميم والإنشاءات الهندسية .
* الأنشطة والفعاليات المدرسية والرياضية
أسس بناء الاختبارات العملية الأدائية :
عند بناء الاختبارات الأدائية ينبغي إتباع الخطوات التالية :
1- تحديد أهداف الاختبار الأدائي .
2- التأكد من استعداد الطالب لأداء العمل .
3- تحديد الزمان والمكان .
4- إعداد لجنة لتقويم أداء الطلاب .
5- إعداد أسلوب الملاحظة المستخدمة .
أنواع الاختبارات العملية الأدائية :
1) التجربة المستقلة ( المنفصلة ) :
التعريف: وفيها يتم اختيار مجموعة من التجارب ( متشابهة مكررة أو مختلفة ) بحسب توفر الأدوات وأعداد الطلاب ، ويتم تقييم الطلاب من خلالها عملياً ، بحيث توزع الأدوات والمواد على طاولات المختبر ، ويطلب منهم تنفيذ تلك التجارب بحسب المطلوب من كل تجربة ، ويكون التقييم على الأداء والنتيجة .
المميزات :
§ تمكن المعلم من تقييم معظم المهارات التي اكتسبها الطالب .
§ تسمح بتنفيذ عدد كبير من التجارب في آن واحد .
§ تتيح للطالب فرصة أكبر وزمناً كافياً للتنفيذ في حال تكرار الأدوات والأجهزة .
العيوب :
§ تحتاج إلى وقت طويل .
§ تتطلب تجهيزات كثيرة .
§ تتطلب جهد كبير من المعلم .
وقد يحالف الحظ فيها بعض الطلاب بالحصول على تجارب قد تكون أسهل من غيرها ، وهنا يأتي دور نوع التجارب المختارة من المعلم بعناية ، وكذلك مدى توافر الأدوات والأجهزة ليسهل التكرار.
ثانياً : الاختبار الشخصي :
التعريف : وفيها يقوم المعلم باستدعاء الطلاب فرادى ، ويقدم لهم مجموعة من الأدوات ويسألهم حولها ، أو يطلب منهم القيام بعمل ما يظهر تمكنهم من مهارات معينة .
المميزات :
§ تمكن المعلم من قياس مهارة معينة و التأكد منها .
§ تفيد في المهارات الأساسية التي يعتمد عليها الطالب فيما بعد .
§ يتأكد المعلم من إتقان المهارة الفردية لكل طالب بمفرده .
العيوب :
§ تحتاج إلى وقت طويل .
§ تناسب تقييم بعض المهارات مثل مهارة القياس - تناول الأجهزة - التعرف على مسميات الأجهزة .
§ تزيد من الضغط النفسي على الطالب نتيجة الأسئلة الشفوية التي يسأله إياها المعلم بمفرده .
ثالثاً : الاختبار الدوار
التعريف : وفيه يحدد المعلم مجموعة من الأسئلة ويوزعها على طاولات المختبر بحيث تتضمن كل تجربة سؤالاَ محدداَ ويوضع أمام الطالب مستلزمات الإجابة على السؤال من أدوات وأجهزة تلزم العمل ، ثم تتم الإجابة على النموذج المحدد وفي المكان المخصص للإجابة عن كل سؤال في ورقة الاختبار . (مثل شرائح المجاهر )
المميزات :
§ محددة وسهلة .
§ سريعة ( زمن الإجابة للسؤال موحد وثابت لجميع الطلاب ).
§ تمكن المعلم من اختبار مجموعة كبيرة من الطلاب في حصة واحدة .
العيوب :
§ لا يتم من خلالها قياس المهارات بدقة ..
§ قد يحدث إرباك أثناء تجوال الطلاب بين التجارب على طاولات المختبر للإجابة عن السؤال .
§ يقيس هذا الاختبار معرفة نظرية ويبتعد عن قياس المهارة العلمية في الغالب .
رابعاً : الاختبارات الكتابية
التعريف : وفيه يتم تقييم بعض المهارات الخاصة بالجانب العملي بمعزل عن العمل التجريبي مثل تفسير البيانات – شرح الرسوم البيانية - التخطيط والتصميم - الملاحظة .
المميزات :
تقييم قدرة الطالب على التفسير والتحليل النظري .
العيوب :
يتم تفسير البيانات على أساس نظري لمعلومات قد درسها الطالب عن التجربة العملية .
طرق تصحيح الاختبارات الاختبارات الأدائية وتقويمها :
1- مقياس الإنتاج .
2- مقياس التقدير .
3- قوائم الشطب .
المشكلات التي تحد من مصداقية التقديرات :
1- عدم رغبة المقدر في القيام بالجهد المطلوب .
2- العلاقة أو المعرفة بالشخص المطلوب تقييمة .
3- نقص الفرص المتاحة لمشاهدة الفرد المراد تقييمه .
4- عدم وضوح الصفة المطلوب تقديرها .
5- مفهوم الصفة من مقدر لآخر .
6- عدم وجود مرجع معياري متفق عليه للتقدير .
7- التجهيزات النوعية للمقدرين .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق