التوجيهات الخاصة بعلم الاحياء

المملكة العربية السعودية
وزارة التربية والتعليم
إدارة تعليم البنات بمنطقة الرياض - إدارة الإشراف التربوي
مكتب التربية والتعليم جنوب – وحدة العلوم العامة

                            التوجيهات العامة لمعلمات العلوم المرحلة الابتدائية 





 







توضيح التوجيهات العامة لتدريس العلوم :
1.        يتم مناقشة آلية التهيئة للدرس أو التحفيز والتركيز بالبدء بمناقشة الواجب ومراجعة الخبرة السابقة (الدرس السابق) ثم التهيئة للدرس الجديد من خلال إما تفعيل الصورة في بداية كل درس أو استخدام أي أسلوب للتهيئة كالمعتاد علية ، بعد ذلك يوظف جدول التعلم في بداية كل فصل بحيث تدون الطالبة ماتعرفه من معارف عن موضوعات الفصل الجديد وماذا تريد ان تعرف خلال الفصل قبل الدخول في الدرس وإعطائها أي معلومات وتترك خانة ماذا تعلمت في نهاية الدرس لتدون به الطالبة المفردات الجديدة التي تعلمتها والمعارف والمعلومات (كملخص لما تعلمته)
2.      يتم بعد ذلك البدء في توظيف النشاط الاستقصائي ( مرحلة الاستكشاف)بحيث تمارسه الطالبة وتتساءل وتطرح الأسئلة وتبحث لها خلال النشاط عن إجابة  وتجيب على الأسئلة التي تطرحها المعلمة وتتبع الخطوات المحددة لها  ودور المعلمة هنا هوالمتابعة والتوجيه غير المباشر وتقييم أعمال المجموعات  .
3.      ضرورة تطبيق استراتيجية التعلم التعاوني خلال مرحلة الاستكشاف
4.      بعد ذلك تبدأ مرحلة الشرح والتفسير وتبدأ بقراءة الطالبة للفكرة الرئيسية والمفردات الجديدة ثم قراءة كل صفحتين وتلخيصها في المنظم التخطيطي وضرورة الحرص على ممارسة الطالبات لمهارات القراءة المحددة لها بكل درس وكما في هذه المرحلة  تفعل المعلمة استراتيجيات التدريس المعتادة أو الحديثة وخاصة التفكير الناقد او الابداعي وتناقش مع الطالبات ماتوصلن اليه من معلومات خلال هذه المرحلة وتربط بين الخبرات القديمة والجديدة (التفكير الناقد )
5.      يلي ذلك مرحلة الاثراء والتوسع وهي معلومات إضافية تعطى للطالبة لتزيد من مهاراتها ومعلوماتها وتثير المعلمة فضول الطالبة نحو المزيد من المعلومات بأساليب مختلفة ويكون للطالبة بها دورا أيضا من خلال طرحها للأسئلة – ممارستها للبحث العلمي والتقصي عن المعرفة  وهذه المرحلة ليست أساسية في كل درس
6.      والمرحلة الأخيرة هي مرحلة التقويم وهي نوعين : التقويم المرحلي (البنائي ) ويتم طرح أسئلة من قبل المعلمة بعد كل فكرة يتم مناقشتها مع الطالبات كما هو المعتاد في التقويم المرحلي لقياس مدى تحقق الهدف المحدد – بعد ذلك في نهاية الدرس هناك التقويم الختامي للدرس و يفضل في هذه المرحلة تفعيل أوراق العمل – المنظمات التخطيطية – المطويات – جداول التعلم .
7.      لابد من ختم الدرس بأسئلة للواجب ليكون تعلم الطالبة مستمرا وقد يكون عدة أسئلة أو مهمات أدائية وأنشطة كما يجب متابعته وتصحيح أخطائه في الحصة القادمة
8.      مناقشة أنواع المطويات الواردة في كتاب الطالبة  ومتى يتم تفعيلها فبعضها في الدرس وبعضها في مراجعة الفصل حسب ماهو موضح في كتاب الطالبة والأفضل ترك الحرية للطالبة لإخراج شكل المطوية كما تحب .
9.      تفعل المطويات والمنظمات البيانية (الخرائط المعرفية ) للتلخيص والتوثيق في نهاية مرحلة الاستكشاف – الشرح والتفسير ( إما خلال التقويم المرحلي أو الختامي)
10.  تم تسليم المعلمات استمارة بمحتويات ملف المعلمة والطالبة والحرص على متابعة ملفات الطالبات أولا بأول  كما تم تسليمهن استمارة مرئيات حول المقرر – متابعة وتقويم الملف –
11.  الحرص على التطوير المهني للمعلمة ذاتيا بطرق مختلفة كالقراءات والدورات وتبادل الزيارات وترشيح نفسها لدورات إدارة التدريب المناسبة والاطلاع على تعميم الدورات التدريبية الوارد من ادارة التدريب كل فصل ، كما يجب على المعلمة ضرورة الالتزام بحضور الدورات المرشحة لها من قبل المشرفة التربوية وتعبئة استمارة الاحتياجات التدريبية عند طلب المشرفة منها ذلك
توجيهات خاصة بالحصة:
1-      ضرورة تنظيم البيئة الاجتماعية للصف ( مناداة الطالبات بأسمائهن – متابعة أنشطة الطالبات وتوجيههن برفق مع التعزيز ماديا ومعنويا ، الإصغاء لما تقوله الطالبات وتشجيعهن على التعبير عن آرائهن ، تقبل أفكار الطالبات دون السخرية منهن ، التعامل معهن بموضوعية النشاط دون محاباة أو تحيز ، توفير الجو الودي داخل غرفة الصف ، استخدام المناقشات الجماعية والحوار لحل المشكلات الصفية ، بث روح الثقة بين الطالبات الضعيفات ، تقديم الأنشطة المتنوعة (شفوي –عملي –كتابي) لمراعاة الفروق الفردية بين الطالبات ،تشجيع روح المنافسة الجماعية .
2-      ضرورة ضبط السلوك غير المرغوب فيه ( تشجيع الطالبات على إظهار السلوكيات المرغوبة – تعزيز السلوك المرغوب فور ظهوره – التنوع في التعزيز ووسائله المستخدمة حتى لا تسأمه الطالبات – المثابرة على تعزيز السلوك المرغوب ب فيه حتى يصبح جزء من شخصياتهن – تجاهل السلوك غير المرغوب فيه – تجنب الاستهزاء والسخرية من الطالبة المخلة بالنظام – تجنب العقاب الجماعي ومعرفة المتسبب الحقيقي
3-      الحرص على تطبيق الإدارة الصفية الفاعلة والاستراتيجيات الدافعة للتعلم
4-      ضرورة استخدام التقنيات الحديثة في التدريس والرجوع لمصادر التعلم المختلفة لكل من المعلمة والطالبة مثل الانترنت والمراجع العلمية المتنوعة والاستفادة من غرف المصادر ان وجدت وتنمية مدارك الطالبات وقدراتهن ومهارات البحث العلمي لديهن
توجيهات السجلات :
أولا : ملف المعلمة
1-     ضرورة الاهتمام بتكامل ملف المعلمة وحفظ جميع أعمالها به وتنظيمه وترتيبه (تم تسليم المعلمات استمارة محتويات الملف)
2-      الحرص على توزيع المقرر من بداية الفصل على الأشهر والأسابيع بما يتناسب مع الخطة الدراسية لكل مرحلة بحيث يكون واضحا من خلال التوزيع الدروس التي سيتم تدريسها في الأسبوع كما لابد من توزيع الوسائل المستخدمة لكل درس مقابلا له في التوزيع والحرص على تدوين تواريخ الأسابيع والدروس والحصة والفصل (تم تسليم المعلمات نموذج لتوزيع المقرر) . ويكتفى بدليل المعلم كتحضير كتابي للدرس.
 ثانيا  : سجل تقييم المهارات  
3-      تفعيل سجل تقييم المهارات بشكل مستمر ووضع علامات تدل على عدد مرات تقييم الطالبة  في كل مرة حتى تتقن ثم توضع لها علامة الاتقان ( ×)بحيث يعكس السجل صورة صادقة عن مستوى الطالبة
4-      يجب في نهاية كل فترة تدوين مستوى الطالبة في الفترة بكتابة الرقم المناسب (1-2-3-4) في سجل تقييم المهارات
5-      يجب إجراء عدة اختبارات قصيرة للطالبات  لقياس جودة الناتج التعليمي وتصحيحها وحفظها في ملف خاص لاطلاع المشرفة عليها وقياس مستوى الطالبات
6-      عدم اقتصار تقييم الطالبات على الأسئلة الشفهية وتنوع أساليب التقويم والحرص على اتقان الطالبات للمهارات والمعارف المكتسبة طوال الفصل الدراسي.
7-      لابد من توظيف سلالم التقدير في  تقييم الكتابة والمهمات الأدائية التي تطلب من الطالبة
ثالثا : ملف الطالبة
8-      الاهتمام بمتابعة ملفات الطالبات وتكاملها والعناية بتصحيح المادة العلمية بشكل دقيق في أوراق العمل والمطويات  وتسجيل الملاحظات والعبارات التشجيعية عليها (تم تسليم المعلمات استمارة محتويات ملف الطالبة )
9-      الاهتمام بملف المادة في إدارة المدرسة والحرص على تكامل محتوياته وحفظ صور من كل مايتم تزويد المعلمة به من استمارات ومذكرات وcdيخدم المادة وترتيبه وتنظيمه
هذا وأتمنى لكم عاما دراسيا حافلا بالعطاء والنجاح،،،،،








      التوجيهات العامة لمعلمات العلوم المرحلة المتوسطة والثانوية 


توضيح التوجيهات العامة لتدريس العلوم :
1.        يتم مناقشة آلية تنفيذ در س وأنه يتكون من مراحل ثلاث تبدأ بالتحفيز أو التركيز يتم بها مناقشة الواجب ومراجعة الخبرة السابقة (الدرس السابق) ثم التهيئة للدرس الجديد من خلال إما تفعيل الصورة في بداية كل درس أو استخدام أي أسلوب للتهيئة كالمعتاد علية ، بعد ذلك يوظف جدول التعلم في بداية كل فصل بحيث تدون الطالبة ماتعرفه من معارف عن موضوعات الفصل الجديد وماذا تريد ان تعرف خلال الفصل قبل الدخول في الدرس وإعطائها أي معلومات وتترك خانة ماذا تعلمت في نهاية الدرس لتدون به الطالبة المفردات الجديدة التي تعلمتها والمعارف والمعلومات (كملخص لما تعلمته) أو على شكل جدول أتهيأ للقراءة كما في الصفين 2/م+ 2/ع
2.      تأتي بعد ذلك مرحلة التدريس ويتم خلالها توظيف استراتيجيات مختلفة للتدريس كما جاء في دليل المعلم وللمعلمة الحرية في توظيف استراتيجيات تجدها أكثر فاعلية  كما تطبق الطالبة استراتيجية القراءة وتمارس مهاراتها خلال هذه المرحلة
3.      والمرحلة الأخيرة هي مرحلة التقويم وهي نوعين : التقويم المرحلي (البنائي ) ويتم طرح أسئلة من قبل المعلمة بعد كل فكرة يتم مناقشتها مع الطالبات كما هو المعتاد في التقويم المرحلي لقياس مدى تحقق الهدف المحدد – بعد ذلك في نهاية الدرس هناك التقويم الختامي للدرس و يفضل في هذه المرحلة تفعيل أوراق العمل – المنظمات التخطيطية – المطويات – جداول التعلم .
4.      لابد من ختم الدرس بأسئلة للواجب ليكون تعلم الطالبة مستمرا وقد يكون عدة أسئلة أو مهمات أدائية وأنشطة كما يجب متابعته وتصحيح أخطائه في الحصة القادمة
5.      في بداية كل وحدة توجد عدة مشاريع (للمرحلة المتوسطة) يجب على المعلمة توزيعها على الطالبات كمجاميع أوبشكل فردي وتحديد زمن تسليمها للمعلمة ومناقشتها وتقييمها بعد ذلك من خلال توظيف سلم التقدير (تم تسليم المعلمات نسخة منه) أما المرحلة الثانوية فيترك الحرية للمعلمة والطالبات لتحديد واختيار المشاريع التي تجدها مناسبة ويمكن الاستعانة بكراس التجارب العملية كمشاريع والمهام المحددة في أسئلة التقويم كمهام الكتابة والبحوث .
6.      كما يبدأ كل فصل بأنشطة تمهيدية يوظف خلالها جدول التعلم وقراءة الصور ثم تليها التجربه الاستهلالية ولابد من تفعيلها خلال البدء بدراسة الفصل لما لها من تأثير على زيادة دافعية الطالبة نحو التعلم وإثارة فضولها وحماسها ، بحيث تمارسه الطالبة وتتساءل وتطرح الأسئلة وتبحث لها خلال النشاط عن إجابة  وتجيب على الأسئلة التي تطرحها المعلمة وتتبع الخطوات المحددة لها  ودور المعلمة هنا هوالمتابعة والتوجيه غير المباشر وتقييم أعمال المجموعات وتوظيف سلالم التقدير  .
7.      في نهاية الفصل تكون مرحلة الإثراء والتوسع وهي معلومات إضافية تعطى للطالبة وعدة اجراءات تمارسها الطالبة  لتزيد من مهاراتها ومعلوماتها وتثير المعلمة فضول الطالبة نحو المزيد من المعلومات بأساليب مختلفة ويكون للطالبة بها دورا أيضا من خلال طرحها للأسئلة – ممارستها للبحث العلمي والتقصي عن المعرفة 
8.      مناقشة أنواع المطويات الواردة في كتاب الطالبة  ومتى يتم تفعيلها حسب ماهو موضح في كتاب الطالبة والأفضل ترك الحرية للطالبة لإخراج شكل المطوية كما تحب .
9.      تفعل المطويات والمنظمات البيانية (الخرائط المعرفية ) للتلخيص والتوثيق ( إما خلال التقويم المرحلي أو الختامي)
10.  تم تسليم المعلمات استمارة بمحتويات ملف المعلمة والطالبة والحرص على متابعة ملفات الطالبات أولا بأول  كما تم تسليمهن استمارة مرئيات حول المقرر – متابعة وتقويم الملف –استمارة تقييم المشاريع
توجيهات خاصة بالحصة
5-      ضرورة تنظيم البيئة الاجتماعية للصف ( مناداة الطالبات بأسمائهن – متابعة أنشطة الطالبات وتوجيههن برفق مع التعزيز ماديا ومعنويا ، الإصغاء لما تقوله الطالبات وتشجيعهن على التعبير عن آرائهن ، تقبل أفكار الطالبات دون السخرية منهن ، التعامل معهن بموضوعية النشاط دون محاباة أو تحيز ، توفير الجو الودي داخل غرفة الصف ، استخدام المناقشات الجماعية والحوار لحل المشكلات الصفية ، بث روح الثقة بين الطالبات الضعيفات ، تقديم الأنشطة المتنوعة (شفوي –عملي –كتابي) لمراعاة الفروق الفردية بين الطالبات ،تشجيع روح المنافسة الجماعية .
6-      ضرورة ضبط السلوك غير المرغوب فيه ( تشجيع الطالبات على إظهار السلوكيات المرغوبة – تعزيز السلوك المرغوب فور ظهوره – التنوع في التعزيز ووسائله المستخدمة حتى لا تسأمه الطالبات – المثابرة على تعزيز السلوك المرغوب ب فيه حتى يصبح جزء من شخصياتهن – تجاهل السلوك غير المرغوب فيه – تجنب الاستهزاء والسخرية من الطالبة المخلة بالنظام – تجنب العقاب الجماعي ومعرفة المتسبب الحقيقي
7-      الحرص على تطبيق الإدارة الصفية الفاعلة والاستراتيجيات الدافعة للتعلم
8-      ضرورة الاهتمام بجميع الطالبات ومعالجة الضعف لديهن أول مايتضح وفق خطة تضعها المعلمة وتدون جميع ماتستخدمة من أساليب ومدى تحسن الضعف لدى الطالبة في استمارة خاصة بذلك تحفظ في ملف المعلمة كما على المعلمة توظيف الاستراتيجيات المناسبة لمعالجة الضعف عند الطالبات كالتعلم التعاوني – الفردي –البحوث – الذكاءات المتعددة – التفكير الابداعي  وغيرها كثير كما لابد من تعزيز الطالبة المتميزة بأساليب مختلفة كالتشجيع –شهادات الشكر – تفويضها بأعمال مناسبة لقدراتها  - المشاريع الفردية الابداعية – ضمها مع طالبة ضعيفة لترفع مستوى الطالبة الضعيفة  وغير ذلك مما تراه المعلمة مناسبا ومعززا للطالبة
9-      ضرورة استخدام التقنيات الحديثة في التدريس والرجوع لمصادر التعلم المختلفة لكل من المعلمة والطالبة مثل الانترنت والمراجع العلمية المتنوعة والاستفادة من غرف المصادر ان وجدت وتنمية مدارك الطالبات وقدراتهن ومهارات البحث العلمي لديهن
10-  الحرص على تفعيل التجارب العملية في سياق الدرس  والاهتمام بالجانب العملي وتنمية المهارات العملية للطالبة في المرحلتين والحرص على تقييم المهارات العملية للطالبة بشكل مستمر في المرحلة الثانوية وفق مشروع تفعيل المختبرات المدرسية كما هو محدد في استمارات المهارات العملية  (سلمت للمدارس في الاجتماع )
توجيهات السجلات :
أولا : ملف المعلمة
10-  ضرورة الاهتمام بتكامل ملف المعلمة وحفظ جميع أعمالها به وتنظيمه وترتيبه (تم تسليم المعلمات استمارة محتويات الملف)
11-  الحرص على توزيع المقرر من بداية الفصل على الأشهر والأسابيع بما يتناسب مع الخطة الدراسية لكل مرحلة بحيث يكون واضحا من خلال التوزيع الدروس التي سيتم تدريسها في الأسبوع كما لابد من توزيع الوسائل المستخدمة لكل درس مقابلا له في التوزيع والحرص على تدوين تواريخ الأسابيع والدروس والحصة والفصل (تم تسليم المعلمات نموذج لتوزيع المقرر) . ويكتفى بدليل المعلم كتحضير كتابي للدرس ، كما لابد من اطلاع ادارة المدرسة علية والتوقيع أمام كل درس كما في النموذج.
  ثانيا : ملف الطالبة :
12-  الاهتمام بمتابعة ملفات الطالبات وتكاملها والعناية بتصحيح المادة العلمية بشكل دقيق في أوراق العمل والمطويات  وتسجيل الملاحظات والعبارات التشجيعية عليها (تم تسليم المعلمات استمارة محتويات ملف الطالبة )
13-  يوضع في مقدمة ملف الطالبة استمارة متابعة الملف كالتالي :
الأسبوع
التاريخ
الدرجة المستحقة
الملاحظات
التوقيع





ثالثا : سجل المتابعة:
14-  توزيع الدرجات للمشاركة والملف على أسابيع الفصل الدراسي وتدون درجات الطالبة به أولا بأول  للمشاركة والتفاعل الصفي والواجبات وعلى المشاريع مرة واحدة للفصل الدراسي ، وترصد لها درجات ولا تستخدم المعلمة الإشارات به ويكون توزيع الدرجات كما في الاستمارة الموزعة على المعلمات .
15-   لابد من تفعيل سجل المتابعة طوال الحصة  (في بداية الحصة عند مناقشة الواجب ومراجعة الخبرة السابقة والربط بين الخبرات _ وكذلك خلال مرحلة التدريس وفي مرحلة التقويم الختامي .
16-  يجب إجراء عدة اختبارات قصيرة للطالبات  لا تقل عن مرتين ويراعى به شروط الاختبار الجيد ويحفظ نموذج منه وكذلك نموذج الاجابه في ملف المعلمة (كما تكون درجة كل اختبار 10 درجات ) يؤخذ في نهاية الفصل معدل درجات الاختبارات القصيرة للطالبة. كما يجب مراعاة الدقة في التصحيح للإجابات ورصد الدرجات في سجل المتابعة .
17-  يجب الاهتمام بتوظيف المشاريع لما لها من أثر كبير في تعلم الطالبة واكتسابها للمعارف ومهارات أكاديمية وعملية واجتماعية خلالها .
18-  الاهتمام بملف المادة في إدارة المدرسة والحرص على تكامل محتوياته وحفظ صور من كل مايتم تزويد المعلمة به من استمارات ومذكرات وcd يخدم المادة وترتيبه وتنظيمه
19-  الحرص على التطوير المهني للمعلمة ذاتيا بطرق مختلفة كالقراءات والدورات وتبادل الزيارات وترشيح نفسها لدورات إدارة التدريب المناسبة والاطلاع على تعميم الدورات التدريبية الوارد من إدارة التدريب كل فصل ، كما يجب على المعلمة ضرورة الالتزام بحضور الدورات المرشحة لها من قبل المشرفة التربوية وتعبئة استمارة الاحتياجات التدريبية عند طلب المشرفة منها ذلك.
هذا وأتمنى لكم عاما دراسيا حافلا بالعطاء والنجاح،،،،،،
المشرفة التربوية/ صفيه العتيبي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق